Amore
عدد المساهمات : 379 نقاط : 55583 تاريخ التسجيل : 02/11/2009 العمر : 32 الموقع : www.w-2amar.yoo7.com
| موضوع: قواعد اللغه الانجليزية خطوه بـ خطوه الثلاثاء يوليو 27, 2010 7:01 pm | |
| [center][center][center][center][center][center][left][center][center]الدرس الأول :
تركيب الجملة في اللغة الإنجليزية
الجملة في اللغة الإنجليزية كما هو معروف تتكون من ثلاث أشياءرئيسية :
Subject ...الفاعل
Verb ..الفعل
Object المفعول به
والكثير من يخطؤون في هذا التركيب الذي لايتغير فهو قاعدة ثابتة مثال على ذلك : They study geography ,,,,,,,,هم يدرسون الجغرافيا They ......Subject study....Verb geography...Object
إذا إتبعنا الترتيب الصحيح أولا ..S
ثانيا ..V
ثالثا ....O
الكثيرون يخطؤون ويرتبوا الجملة حسب القواعد العربية
فيقولون مثلا:
Study they geography
إذا من الخطأ أن نبدأ بالفعل في اللغة الإنجليزية كما في العربي فكل لغة لها قواعدها الخاصة بها .. والجملة في اللغة الإنجليزية تحتم وضع الفاعل أولا ثم الفعل ثم المفعول به ..
***********
الدرس الثاني **
الضمــــــــــــــــائر Pronouns في البداية لابد أن نعرف ماهو الضمير (pronoun) ؟ الضمير في اللغة الإنجليزية ..( كلمة تحل محل أو تأتي بديل ا لى الإسم Noun)) أو العبارة الإسمية (Noun phrase).
مثال Samia eats apple لو أردنا إستبدال إسم سامية بضمير الأنثى تصبح She eats apple
#وللضمائر في اللغةالإنجليزية تسعة أنواع سنشرحها شرحا وافيا#
أولا : ضمائر إسم الإشارة Demostrative pronouns وهي التي تستخدم فيها أدوات الإشارة ويندرج تحت هذا النوع عدة ضمائروهي :
(this/that/these/those/such) أمثلة
That is incredible! I will never forget this Such is my belief
ثانيا # الضمائر الشخصية Personal pronouns وهي التي تمثل أشخاص أو أشياء وهي تنقسم قسمين
إما أولا * الضمائر الشخصية التي تحل محل الفاعل أو من فعل الفعل أو هي التي تسبق الفعل Subject personal pronouns ويندرج تحتها الضمائر التالية # I, you ,he , she , it , we I , he , she , it هذه تستخدم للمفرد We تستخدم للجمع You تستخدم في كلتا الحالتين مفرد وجمع أمثلة She took the bus last night He is aschool boy . We are Muslims . I stayed at home. You need another blanket.
ثانيا * الضمائر الشخصية التي تحل محل المفعول به أو هي التي تأتي بعد الفعل والفاعل Object personal pronouns وهي نفس السابقة لكن محولة إلى ضيغة المفعول به لأنها تستخدم بداله وهي Me ,you , him , her ,it , us أمثلة John took it Umar gave me abook We sent you a letter. He adores her. I saw it with my own eyes. They have just invited us to their wedding. We went with him.
ثالثا # الضمائر الملكية Possesive pronouns وهي التي تفيد الملكية أو ملكية شيء معين لشخص أو ماإلى ذلك ويندرج تحت هذا النوع الضمائر التالية # Mine , yours ,his , hers , ours , yours , theirs أمثلة
This book is mine.
This pencil case is yours.
Mary is a relative of his.
I've found hers.
Ours need watering.
Yours are bigger than mine.
These are your notebooks and those are theirs.
رابعا # الضمائر الإنعكاسية Reflexisive pronouns وهي التي تشير إلى الفاعل وتنعكس عليه وتصاغ عن طريق إضافة Self للمفرد أو selves للجمع إلى الضمائر التالية # my, your, our, him, her, it, them فتصبح myself
yourself
himself
herself
itself
ourselves
yourselves
themselves
أمثلة She made this skirt herself The queen herself was among the demostrators. The mayor himself spoke for the abolition of the dealth penalty.
خامسا# الضمائر الاستفهامية Interrogative pronouns وهي الضمائر التي تستخدم في صيغة الأسئلة أو لفرض سؤال معين وهي التي تبدأ ب Wh وهذه الضمائر هي : what, which, who, whom, and whose. أمثلة / Examples
What did you say? ماذا قلت ؟ Who said that? من الذي قال ذلك ؟ Which one do you prefer? ما لذي تفضله؟ وهكذا ...
سادسا #ضمائر النفي أو الضمائر المنفية Negative pronouns وهي التي تستخدم لنفي العبارة أو الجملة الاسمية وهذه الضمائر هي no-one, nobody, neither, none and nothing أمثلة لا يوجد احد هناNobody is here . She is neither a British nor American :هي ليست بريطانية ولاأمريكية
سابعا # ٌالضمائر التبادلية Reciprocal pronouns
وهي التي تفيد وتشير إلى تبادل شيء معين بين شخصين وهذه الضمائر هي : each other / one another :
مثال:
لو كتب خالد إلى أخته سامية رسالة وكذلك كتبت سامية رسالة إلى أخيها خالد نقول إذا They wrote to each other / one another once a month. كلاهما صحيح ..
ثامنا# ضمائر الوصل Relative pronouns
وهي التي تربط مجموعة من الكلمات بأسماء معينة أو ضمائر أخرى وهي : (who/whoever/which/that)امثلة :
The student who studies hardest usually does the best
الطالبة التي تدرس جيدا هي التي تقدم الأفضل عادة . تاسعا وأخيرا # الضمائر الكمية Quantifier وهي تفيد الكمية والمقدار وهي : some, any, something, much, many, little, few , a lot
أمثلة I have few literary books. أنا أملك بعض كتب الأدب They like orange so much هم يحبون البرتقال كثيرا
الدرس الثالث
: الأسماء(Nouns) ماهو الاسم ؟What is a noun ?
الاسم في اللغة الإنجليزية هو : اسم شخص (person) أو شيء (a thing) أو مكان ( a place ) أو اسم حيوان (an animal ) أو فكرة ( an idea ) وأي شيءيمكن أن يسمى يطلق عليه إسم أي ( Noun ) . ويجب أن نعرف دوما في حال وجود A/an/the قبل كلمة معينة فهذا يعني أن ما بعدها مباشرة هو إسم (Noun).
تعالوا معا نشاهد بعض الأمثلة على الأسماء (Nouns) : dog, cats, women, Sally, justice, strength, departure, apples, England, California, Steve Young, mice, school, beach, kindness, food
طيب تعالوا نشوف أمثلة في جمل على الأسماء وراح نطبق التعريف عليهم: 1 . Sahar and Nora made a cake. سحر ونورة قاموا بعمل كيكة . (أسماء أشخاص +شيء)
2. The moon is far away from the earth. القمر يبعد عن الأرض. (أسماءأماكن)
3. His kindness was appreciated.
لقد كان لطفه مستحسنا. (إسم فكرة )
4. The plane will depart in twenty minutes.
ستقلع الطائرة بعد عشرون دقيقة. (إسم شيء)
# الفرق بين الاسم الحسي والاسم المجرد (المعنوي):Concrete & abstract nouns
(concrete N) الاسم الحسي هو إسم الشخص أو المكان أو الشيء الذي تستطيع إدراكه بحاسة أوأكثر من حواسك الخمس . ُExamples: honey>>>>>>>عسل pillows>>>>>>>>وسادات
fish>>>>>>>>>سمك
juice>>>>>>>>>عصير إذا كل هذه الأسماء نستطيع إدراكها بحاسة أو أكثر من حاسة من الحواس الخمس سواء بالنظر أو الشم أو التذوق ........إلخ
# الاسم المجرد (المعنوي ) Abstract N وهو أي إسم غير محسوس ولايمكن لمسه بالحواس : مثل المشاعر والصفات والمزايا والأفكار أي أشياء معنوية
Examples/ أمثلة
Thought>>>>>>>>فكرة
Wisdom>>>>>>>>حكمة
Freedom>>>>>>>>الحرية
Creativity>>>>>>>الابتكار تعالوا نشوف أمثلة في جمل :
. I could smell dinner *****ng. (Concrete N ) أستطيع شم طهو الغداء
I don't have much knowledge on the subject, Professor.
(abstract N) ليست عندي أي خلفية أو علم عن الموضوع يابروفسور
>الفرق بين الاسم الخاص والعام
Proper & common Nounsأولا : الاسم الخاصProper N وهو الاسم الذي يمثل شخص معين أو مكان معين أو شيء معين . وهودائما يكتب بالحرف الكبير . ولو نلاحظ أن أسماء أيام الأسبوع والشهور والمناسبات التاريخية والمعاهد والمنظمات والديانات كلها تعتبر أسماء خاصة وتكتب بالحرف الكبير (أقصد أول حرف من الكلمة ) .
Examples/ أمثلة Nora نورة Ramadan رمضان Friday يوم الجمعة
Islam الإسلام
الحرب العالمية الأولىFirst World War
وهذه الأسماءكما قلت تكتب بالحرف الكبير سواء كانت في بداية أو وسط أو آخرالجملة.
# الاسم العام Common Nounهو عكس الاسم الخاص تماما في كل شيء فهو الاسم الذي يعود إلى شخص أو مكان أوشي عموما وليس على وجه الخصوص . عادة هذه الأسماء تكتب بداياتها بحرف صغير ماعدا في حالة واحدةإذا كانت في بداية الجملة تكتب بالحرف الكبير .
Examples/أمثلة This woman is my sister . هذه الإمرأة هي أختي .
This is my leader . هذا هو قائدي .
#صيغة المفرد والجمع في الاسم : Plural & singular forms الأسماء عادة تكون بطبيعتها مفردة لكن إذا أردنا أن نجعلها في صيغة الجمع نضيف لها S أو es مثال : Friend مفرد
Friends جمع حسب نهاية الجملة فكل الأسماء حينما نريد جمعا نضيف S في نهاية الجملة ماعدا إذا كانت الكلمة أو الاسم منتهيا بإحدىالحروف التالية : X , O , S , Sh , Ch , Z فإننا حين نجمعها نضيف Es أمثلة :
Box >>>>>>>>>>>>Boxes
Wash >>>>>>>>>>>>>washes
Buzz>>>>>>>>>>>>buzzes
Class>>>>>>>>>>>>classes
وتحتوي صيغة الجمع في الاسم على قاعدة شاذة لبعض الأسماء حيث حين نود جمع كلمة معينة لا نضيف لها S/es لكن يتغير شكل الكلمة كليا لذلك يجب أن تحفظ أمثلة Man >>>>>>>>men Child >>>>>>>>children Mouse>>>>>>>>>mice Foot>>>>>>>>>feet Goose >>>>>>>>>geese Tooth >>>>>>>>>>teeth Ox>>>>>>>>>>oxen Woman>>>>>>>>women louse>>>>>>>>>lice
عندما نقوم بجمع كلمة تنتهي بحرف Y ومسبوق بحرف ساكن (الحروف الساكنة هي كل حروف اللغة الإنجليزيةماعدا خمسة منها وهي (I , o , u , e , aوهذه هي حروف العلة نحذف حرف Y ونضيف بداله حرف I
مثال: One country >>>>>>>>>>three countries أما إذا كان حرف Y مسبوق بأحد حروف العلة الخمسة التي قلتهاسابقا نقوم فقط بوضع ال S بدون أي تغيييييييييير مثال
Toy>>>>>>>>>toys هناك كلمااااااات تنتهي بحرفي إما F / fe وهذه نحولها إلى Ves مثال Leaf >>>>>>>>>leaves
قبل ما نكمل الجزءالثاني فيه نقطة أحب أذكرها : طبعا فيه بعض الأسماء لها نفس الصيغة سواء في المفرد أو الجمع ..أمثلة
Dear>>>>>>>>>>dear Fish>>>>>>>>>>>fish Means>>>>>>>>>>>>means Series>>>>>>>>>>series Sheep>>>>>>>>>>sheep Species>>>>>>>species
**************
الأسماء الملكية Possessive Nouns وهي الأسماءالتي تثبت ملكية شيء معين إلى شخص معين ..
أولا : في حالة المفرد أي إذا كان الاسم مفردا نقوم بصياغةالملكية عن طريق إضافة الفاصلة العليا ثم Sهذه أمثلة على الأسماء المفردة : The girl My wife A lady Naser
نصيغها في الملكية تصبح :
The girl´s Naser´s My wife´s A lady´s وهذه جمل توضح الملكية للمفرد: The red suitcase is Cassandra's. الشنطة الحمراء هي لكساندرا (أي هي ملك لكاساندرا) This is Naser´s pen . هذا قلم ناصر ( يملكه ناصر) ثانيا: في حالة الجمع نقوم بصياغة الملكية عن طريق (العكس) إضافة S ثمالفاصلة العليا أمثلة : The girls>>>>>>>>>>the girls´ Their wives >>>>>>>>their wives´ The ladies >>>>>>>>the ladies´ إذا لولاحظنا إنه هذه الأسماء في صيغة الجمع بعكس السابقة في حالة المفرد لذلك كل حالةلها خاصية في صياغة الملكية .
بعض الأسماء شاذة لا يكون الجمع فيها باضافة حرف (S )
وهذا هي :
Man >>>>>>>>men Child >>>>>>>>children Mouse>>>>>>>>>mice Foot>>>>>>>>>feet Goose >>>>>>>>>geese Tooth >>>>>>>>>>teeth Ox>>>>>>>>>>oxen Woman>>>>>>>>women louse>>>>>>>>>lice
صيغة الجمع من هذه الأسماء لو أردنا ضياغة الملكيةمنها نقوم بإضافة فاصلة عليا ثم حرف Sيعني مثل حالة المفرد أمثلة : The men>>>>>>>>>>the men´s My children>>>>>>>>>my children´s
************ #الأسماء المعدودة والغير معدودة Countable & Non-Countable Nouns
لابد أن نعرف الفرق بين الإثنين وهما عكس بعضهما أولا : الأسماء المعدودة Countable Nouns وتشمل الأسماء التي يستطيع أي شخص عدها ولاتمثل صعوبة في العد مثل: التفاح ..الأقلام..الخيار ..الكراسي ..الكتب ...إلخ يعني أشياء نقدر أن نحصيها ..وهذه الأسماء يمكن صياغة المفرد والجمع منها مثال : Book >>>>>>>>>>books نشوف أمثلة في جمل: We painted the table red and the chairs blue. قمنا بطلاء الطاولةالحمراء والكراسي الزرقاء .
إذا من شروط الإسم المعدود : 1-قد يكون مسبوقا ب A/an في حالة المفرد 2-ينتهي بـ S/es في حالة الجمع * وقد نستخدم العبارات التالية قبل الإسم المعدود لإفادة الكثر وأو الجمع مثل . Many , a lot of ,some , two , three . fourوأي عدد .. A chair >>>>>>>>>> many chairs A chair >>>>>>>>>> a lot of chairs A chair >>>>>>>>>> some chairs A chair >>>>>>>>>> three chairs ولو حبينا نسأل نستخدم How many ……..? مثال: How many apples are there?
ثانيا : الأسماء غير المعدودة
Non-Countable Nouns (or mass noun) هي الأسماء التي من الصعب والمستحيل أن نحصيها ونقوم بعدها لصعوبة ذلك في الحقيقة . مثل : الأثاث ،الأوكسجين, الأرز , العصير و الماء ....إلخ
من شروط الإسم الغير معدود : 1- ليس مسبوقا بـ A/an 2- لايمكن صياغة الجمع منه بإضافة S/esيمكن إضافة كلمات تدل على الجمع فقط مثل: Much , a lot of , some water>>>>>>>>>>>>> some water water>>>>>>>>>>>>>a lot of water water>>>>>>>>>>>>>much water
ولو حبينا نسأل نستخدم How much………?
لذلك لابد ان نفرق بين الإثنين عشان نطبق القواعد الصحيحة على كل حالة
الدرس الرابع
الأفعال Verbs
ماهو الفعل؟
What Is A Verb? الفعل: هو أهم جزء في أي جملة . وهو يدل على الحدث المرتبط بالفاعل.
والفعل عادةفي اللغة الإنجليزية يقع بعد الفاعل مباشرة كما عرفنا سابقا ..
Subject + Verb+ Object
مثـــــــــــــال: Salem reads a book .
يقرا سالم كتابا .
ومن الخطأ الفادح أن نضع الفعل في بداية الجملة كما في اللغةالعربية لكن نتبع القاعدة السابقة فاعل ثم فعل ثم مفعول به
وليس
فعل ثم فاعل ثم مفعول به # تنقسم الأفعال في اللغة الإنجليزية إلى قسمين: 1- الفعل لوحده (a verb) أي فعل واحد فقط لايصاحبه شيء
مثال:
I come from Canada.
أنا من كندا
فالفعل هنا واحد غير مركب (come)
2- الفعل المركب ( Compound Verb ) أي الفعل الذي يتكون منجزئين
مثال :
It will snow tomorrow.
سوف تثلج غدا .
فالفعل هنا (will snow)
مكون منجزئين فعل مساعد Willوالفعل snow
**********
وتنقسم الأفعال في اللغة الإنجليزية تبعا للزمن إلى ثلاثة أقسام : الفعل المضارع وأنواعه Present simple
الفعل الماضي وأنواعهpast simple
الفعل المستقبلي وأنواعه Future
وسنتطرق للأنواع في الدروس القادمة بإذن الله .
# هناك أفعال منتظمةوأفعال غير منتظمة Regular verbs & Irregular Verbs
**********
الأفعال المنتظمة هي التي لايتغير شكلها بتغيرالزمن مثلا من مضارع إلى ماضي إلا أننا نقوم بإضافة إضافات بسيطة على الفعل تفيد بتغير الزمن لكن الشكل الأساسي والعام للفعل لايتغير .
مثـــــــــــال:
We talk to our father.
نحن نتكلم مع أبينا (فعل مضارع ) والفعل ( talk)
لو أردنا تحويل نفس الجملة من المضارع إلى الماضي نقوم فقط بإضافة ed فتصبح الجملة:
We talked to our father.
نحن تكلمنا مع أبينا .
Talk >>>>>>>>>>>>>>>talked
*********
الأفعال الغير منتظمة هي التي يتغير شكلها كليا بتغير الزمن مثلا من مضارع إلى ماضي لانضع edفي آخر الفعل . وهي أفعال محدودة يجب حفظها وفهمها والتدرب على إملائها .
مثال:
They go to school.
هم يذهبوا إلى المدرسة
فالفعل هنا Go نريد تحويله إلى زمن الماضي لانقوم بإضافة ed
فتصبح الجملة : They went to school هم ذهبوا إلىالمدرسة .
فلو نلاحظ هنا أن الفعل تغير تماما في شكله من Go >>>>>>>>>>>>>went ولم نقم بإضافة ed فينهاية الفعل
الدرس الخامس
المضارع البسيط Present simple ***************************
What do we mean by ( Present simple)? ماذا نعني بالزمن المضارع البسيط؟ ؟ هو: الفعل الذي نستخدمه للتحدث عن حدث معين لا يحدث في الماضي بل يحدث الآن في الأوقات الحالية وهذا الحدث يحدث بتكرار أو عادة أو إنه حقيقة ثابتة لاتتغير أو شيء من المتعارف عليه أنه صحيح.ولابد أن نفرق بين المضارع البسيط Present simple والمضارع المستمر present continous وهذا ماسأتطرقله في دروس قادمة ان شاء الله .
***********
# تعالوا نشوف طريقة صياغة الفعل المضارع البسيط How to form present simple?
طبعا عندناطريقتين لصياغة المضارع البسيط Present simple
أولا: Subject + verb (s) +object إذا فاعل ثم الفعل مضافا معه حرف الـ (s) الملحقةبالفعل ثم المفعول به لكنفيه ملاحظه مهمة هنا إنه : لابد إضافة حرف ال (s) في الفعل في حالة توفر شرطين ضرورين: الشرط الأول :إذا كان الفاعل في بداية الجملة عبارة عن الضمائر التالية He , She , It إذا لو توفرت هذه الثلاث الضمائر في محل الفاعل كان من الضروري وضع حرف ال (s) في الفعل الذي يلي الفاعل حرف ال (s) يساوي العالم كله
أمثلة / ExamplesHe sings in his room. هو يغني في غرفته. She eats the apple. هي تأكل التفاحة It snows in Alaska إنها تثلج في ألاسكا . إذا في جميع الأمثلة السابقة لاحظنا وجود حرف ال (s) ملحوقا بالفعل المضارع والسبب ؟؟ هو أن الفاعل هو إما He , She , it أما الضمائر الأخرى فلاتتبع نفس القاعدة أي We , they , I , you فإذاتبعها العل يوضع كما هو بدون إضافة حرف الـ (s) 2- الشرط الثاني هو إذا كان الفاعل يعود على إسم مذكر أو مؤنث أو جماد أي غير عاقل . إذا في هذه الحالة نضيف حرف ال (s) ملحقا بالفعل المضارع /Examples Naser sings in his room . يغنيناصر في غرفته إذا ناصرإسم يعود إلى شيء مذكر Faten eats the apple. تأكل فاتن التفاحة. إذا فاتن إسم يعود إلى مؤنث The Internet stops suddenly. توقف الإنترنت فجأة إذا الإنترنت إسم غير عاقل أو جماد .
ثانيا: Subject + verb +object إذا فاعل ثم الفعل من غير إضافة حرف ال ( s) ثم المفعول به وحتى نطبق هذه القاعدةلابد من توفر الشرط التالي * في حالة توفر الضمائر التالية في محل الفاعل وهي I , you , they ,we أمثلة / Examples They watch the T.V every day. هم يشاهدوا جهاز التلفاز يوميا We watch the T.V every day. نحن نشاهد جهازالتلفاز يوميا . You watch the T.V every day. أنت تشاهد جهاز التلفاز يوميا. I watch the T.V every day. أنا أشاهد جهاز التلفازيوميا. إذا لابد من تفادي خطأ وضع حرف الـ (s) فلانقول: They watches the T.V every day. وممكن أن نضع الـ (s) لو كان بدل They وجود He , She ,it
• في زمنالمضارع البسيط نستخدم ثلاث أفعال مساعدة :وهي : Is , am , are Is >>>>>>>>>>>>>>>>>>>singular تستخدم ال (is) مع الأسماء أو الضمائر المفردة (She , He , it ) أمثلة: She is a muslim . هي مسلمة He is a muslim . هو مسلم . It is a nice book. هو كتاب جيد. Huda is a muslim girl. هدى فتاة مسلمة . Are>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>plural نستخدم الفعل المساعد Are مع الضمائر (They ,we , you) أو الأسماء الجمع وليست المفرد أمثلة : They are Muslims. هم مسلمين . We are Muslims نحن مسلمين. You are Muslim. أنت مسلم . أما الفعل المساعد Am نستخدمه فقط مع الضمير I فقط لاغير . مثال : I am from Saudia Arabia. أنا من المملكة العربية السعودية.
ومن الأخطاء الفادحة أن نضع مع الضمير I الفعل المساعد is أو الفعل المساعد are
وكما قلت سابقا إستخدامات كل فعل مساعد (Helping verb) مع الضمائر الموضحة .
الدرس الثامن المضارع التام المستمر
******************************* The present perfect continuous tense
Or
The present perfect Progressive tense
قبل أخذنا إلى الآن فقط في الأزمنة ثلاثة أنواع وكلها في(( الزمن المضارع )) وعرفنا كل وحدة واستخداماتها وهي : The Present Simple
The Present Continuous
The Present perfect
واليوم راح ناخذ آخر زمن بالنسبة للمضارع وهو
The present perfect continuous tense
المضارع التام المستمر
ماذا نعني بزمن المضارع التام المستمر ؟ What do we mean by Present Perfect ؟tense بكل بساطة هو / الزمن الذي يستخدم للتحدث عن نشاط أو عمل معين ((فعل)) وقع في الماضي (سواء كان الماضي البعيد أو القريب ) واستمر هذا العمل أو الفعل إلى الآن (وقت ما أتكلم أنا ) إذا مايهمنا هنا في هذا الزمن هو إستمرارية الحدث O.K
طيب إيش رايكم ناخذكذا مثال بسيط بالعربي عشان نفهم
مثلا / أخي قام بتصليح السيارةمن قبل ساعة ونصف ومازال إلى الآن (وقت ماأتكلم أنا) يعمل في تصليح السيارة . طيب الفعل هذا أو الحدث هذا وهو ((تصليح السيارة)) بدأ في الماضي القريب (قبل ساعة ونصف ) ومازال إلى الآن أي أن الحدث لم ينتهي بعد ..
كيف نصيغ زمن المضارع التام المستمر؟
How to form The present perfect continuous tense? طبعا نصيغ هذا الزمن عن طريق أولا وضع الفعل المساعد Have أو ثم نضيف كلمة ( has been) ثم نضيف الفعل وملحق به حرف ( ing)
إذا تكون النتيجة هكذا
Have/has +Been+ V- ing
Been هذه أساسية لايمكن حذفها وهي مايميز هذا الزمن طبعا مع الفعل الملحوق ب Ing
وكالعادة منعاللخبطة راح نقسم الصياغة إلى قسمين: أولا/ الصياغة الخاصة بالمفرد Singular والذي يأخذ الفعل المساعد has وهنا يتبع هذا القسم الضمائر التاليةأو مايناسبها من الأسماء الظاهرة في الفاعل : وهذه الضمائر هي : She-He-Itفتصبح الصيغة
Subject + has+ been + V ing إذا نضع الفاعل أولا وهو أحد الضمائر السابقة أو مايناسبها من الأسماء الظاهرة مثال
He has been working .
ثانيا/ الصياغة الخاصة بالجمع Pluralوالذي يأخذ الفعل المساعد have وهنا يتبع هذا القسم الضمائر التالية أو مايناسبها من الأسماءالظاهرة في الفاعل : وهذه الضمائر هي : I – we – you - theyفتصبح الصيغة
Subject + have+ been + V ing إذا نضع الفاعل أولا وهو أحدالضمائر السابقة أو مايناسبها من الأسماء الظاهرة مثال
They have been working .
•متى نستخدم المضارع التام المستمر؟ When to use The present perfect continuous tense? وهو إستخدام واحد حينما نريد ان نشير إلى( مدة ) عمل معين بدأ في الماضي واستمر إلى الحاضر .ولذلك نستخدم كلمات معينة سأتطرق لهابعد الأمثلة .
أمثلة / Examples I have been sitting here since seven o’clock. أنا أجلس هنا منذ السابعة تماما .أي أنه كان جالسا ومازال جالسا . (الحدث تام مستمر)
You have been studying for five. Why don’t you take a break? أنت تدرس لمدة خمس ساعات متواصلة لماذا لا تأخذ قسطا من الراحة . فالحدث هنا هو (الدراسة ) كانت في الماضي من قبل خمس ساعات ومازالت إلى الآن .
It has been raining all day . إنها تمطر هذا اليوم. فالحدث هنا هونزول المطر حيث أنه كان ينزل منذ البداية ومازال مستمرا في الهطول فالحدث هنا تام وأيضا مستمر . نلاحظ أننا نستخدم بعض الكلمات في هذا الزمن ومنها
Since –forوطبعا أخذنا هذه الكلمتين في الدرس السابق (راجعوه)
All morning كل الصباح All day كل اليوم All week كل الأسبوع ولو لاحظنا إنه الكلمات تشير إلى مدة معينة كما يتطلب هذاالزمن .
•الان نريد نعرف إيش الفرق بين المضارع المستمر The Present continuous و المضارع التام المستمر The Present Perfect continuous الفرق إن المضارع المستمر نتحدث عن حدث يقع الآن
مثلا الآن أنا أكتب الدرس
I am writing the lesson.
فالحدث هنا أصلا ليس له ماض لأني أنا الآن أكتب الدرس .
لكن المضارع التام المستمر نتحدث فيه عن حدث وقع في الماضي وإستمرإلى الحاضر .
مثال He has been repairing the car since seven o’clock. يصلح هو السيارة منذ السابعة تماما إذا الحدث هنا له ماض هنا بعكس ماسبق والحدث هنا هو إصلاح السيارة الذي وقع منذ الساعة السابعة ومازال إلى الآن .
• ملاحظة / بعض الأحيان لايكون هناك أي فرق بين المضارع التام والمضارع التام المستمر وهذا يكون مع بعض الأفعال مثل ( live-work- teach) يعيش –يعمل-يدّرس
I have lived here since 1985. أنا أعمل هنا منذ عام 1985
I have been living here since 1985. أنا أعمل هنا منذ عام 1985
الدرس السادس ********************************
: Present Continuous زمن المضارع المستمر
* كثير لا يستطيعوا التمييز ما الفرق بين زمن المضارع البسيط وزمن المضارع المستمر أو الأزمنة الأخرى لذلك سأتطرق اليوم لهذه النقطة خلال درسنا اليوم فلننتبه جيدا إلى الفروق .
في البداية ماذا نعني بالزمن المضارع المستمر؟ What do we mean by the term Present Continuous? لو نلاحظ من الإسم (مستمر ) أي مازال في الإستمرار بعكس المضارع البسيط فقد ينتهي بعد مدة معينة .
إذا هو الزمن الذي يعود على حدث لفعل معين يحدث الآن في هذاالوقت ومازال الحدث مستمرا وقد يتوقف وقد لايتوقف إذا الحدث مستمر وليس في الماضي أو المستقبل . ***************
* متىنستخدم الفعل المضارع المستمر؟ When to use the Present Continuous? إذا في حالات معينة تستخدم المضارع المستمر تعالوامع بعض نشوف هذه الحالات:
أولا/ في حالة التعبير عن عمل أو حدث أو نشاط معين بأنه مازال مستمرا في الوقت الذي يتكلم فيه الشخص .وهذا الحدث في زمن المضارع الحالي .وهذاالعمل والحدث من المحتمل أن ينتهي في المستقبل . وغالبا ما تستخدم هناكلمة Now
أمثلة / Examples
Naser and Mohammad are playing football now .
ناصر ومحمد يلعبون الآن كرة القدم
,
إذا لونلاحظ هنا الحدث هنا هو لعب كرة القدم وهذا الحدث مازال مستمرا الآن في زمن التكلم وقد ينتهي قريبا في المستقبل القريب أي قد ينتهي ناصر ومحمد من لعب الكرة بعد ساعةأو ساعتين . إذا الحدث هنا فيه إستمرارية ((اللعب بالكرة)) لذلك نستخدم المضارع المستمر وليس المضارع البسيط .
ثانيا/ في حالةالتعبير عن عمل أو حدث أو نشاط معين حدث في الماضي ومازال مستمرا في وقت المتكلم ومن المحتمل أن هذا الحدث قد يستمر في المستقبل لوقت غير محدد والذي قد يكون إمازمن طويل أو قصير .
أمثلة / Examples
Salem is working for an oil company.
يعمل سالم في شركة للبترول.
إذاالحدث هنا وهو ((العمل في الشركة )) بدأ في الماضي وهو مازال مستمرا الآن أي أن سالم مازال يعمل في الشركة وعمل سالم في الشركة سيتمر في المستقبل إلى أجل غير محدد . إذا الحدث هنا ((العمل)) يدل على الإستمرارية وعدم الثبات لذلك لا نستخدم المضارعالبسيط.
Mary is studying music in New York
الحدث هنا بدأ في الماضي وهو مازال مستمرا الآن أي أن ماري مازالت تدرس ا ودراستها ستستمر في المستقبل إلى أجل غير محدد . إذا الحدث هنا ((الدراسة )) تدل على الإستمرارية وعدم الثبات لذلك لانستخدم المضارع البسيط.
ثالثا/ قد نستخدم المضارع المستمر للتحدث عن حدث أو عمل سوف يحدث في المستقبل .وفي هذه الحالة نستخدم كلمة أو عبارة أو شبه جملة تدل أن الحدث سيحدث في المستقبل.
أمثلة / Examples
We are buying anew car as soon as the new models come out.
سنشتري سيارة جديدة قريبا في الوقت الذي تظهر فيه الموديلات الجديدة .
إذا الحدث هنا وهو ((شراء السيارة )) هذا الحدث سيحدث قريبا أي في المستقبل القريب وشراء السيارة حدث مستمر يدل على الاستمرارية ولهذا إستخدمنا المضارع المستمر .وكذلك إستخدمنا كلمات تدل على المستقبل مثل As soon as
The new student is arriving next week.
الطالبة الجديدة ستصل الأسبوع القادم.
إذا الحدث هنا وهو ((وصول الطالبة الجديدة )) هذا الحدث سيحدث قريبا أي في المستقبل القريب ووصول الطالبة حدث مستمر يدل على الاستمرارية ولهذا استخدمنا المضارع المستمر .وكذلك إستخدمنا كلمات تدل على المستقبل مثل Next week
رابعا / في حالة التحدث عن حدث غالبا مايحدث ويتكرر .وفي هذه الحالة نستخدم كلمة always مثال/Example
My young son always is learning new things. إبني الصغير عادة مايتعلم أشياء جديدة.
وقد يكون التحدث عن شيء يتكرر غالبا قد لايرضي المتكلم أي أنه لايكون راضيا عما يحدث
مثال
Wake up ! you are always sleeping. إستيقظ أنت عادة ماتنام .
إذا المتحدث غير راضي هنا عن المخاطب في عادة النوم الكثير .
خامسا/ في حالة التحدث عن حدث متكرر الحدوث سواء هذا الأسبوع أو هذا الشهر أو هذه السنة. أمثلة / Examples
I am taking five course this semester.
أنا آخذ خمسة كورسات هذا الترم .
إذا الحدث هنا هو دراسة الكورسات التي تتكرر خلال هذا الترم .
She is writing another book this year.
هي تكتب كتابا آخرا هذه السنة . إذا الحدث المتكرر هذه السنة هو كتابة الكتاب الآخر .
**********
• & كيف نصيغ الفعل المضارع المستمر؟ How to form The present Continuous ?
منعا لتداخل الأمور في بعضها قسمت الصياغة إلى ثلاث أقسام .. ولكن قبل التطرق إلى هذه الثلاثة أقسام أود أقول أن الشيء الذي يميزصياغة المضارع المستمر هو إضافة (ing) ملحقة بالفعل ومسبوقة بفعل مساعد أي (is-am- are) والآن هيا بنا إلى الثلاثة أقسام :
أولا/ I + am + V -ing
إذا حرف I ثم الفعل المساعد am (لأنه حرف ال I ماياخذ إلا الفعل المساعد am) ثم الفعل الأساسي ملحق به ال (ing)
مثال
I am reading a nice story now. أنا أقرأ قصة جميلة الآن.
ثانيا/ ( she-he-it) + is + V (ing)
إذا أولا إما إحدى الضمائر المفردة التالية She-he -it ثم الفعل المساعد is ثم الفعل ملحقا ب (ing)
أمثلة ..
She is trying to improve his work .
هي تحاول أن تحسن من عملها .
It is raining.
إنها تمطر .
ثالثا/ (we-you-they)+ are+ V (ing)
إذا أولا إما إحدى الضمائر الجمع التالية we-you-they ثم الفعل المساعد are ثم الفعل ملحقا به ال (ing)
أمثلة:
They are sleeping now.
هم نائمون الآن.
You are singing beautifully.
أنت تغني بعذوبة .
ملاحظة / لابد من فهم القاعدة جيدا ثم حفظها منعا ((لللخبطة))!!!
***********
•هناك أفعال لايمكن صياغتها على هيئةالمضارع المستمر لأنها في الواقع لاتدل على الإستمراية وإنما تدل على حالة معينةووضع معين وعدم الإستمرارية لذلك من سابع المستحيلات صياغتها في شكل المضارعالمستمر ولكن في هيئة المضارع البسيط وهي:
أولا / الأفعال التي تعود إلى وظائف العقل Mental state (know-realize-understand-recognize-believe-feel-suppose-think-imagine-doubt-remember-forget-want-need-prefer-mean) مثال
من الخطأ أن نقول He is knowing. والصحيح هو
He knows
ثانيا/ الأفعال التي توضح إنفعال اتمعينة Emotinal state
(love-like-appreciate-hate-dislike-fear-envy-mind -care)
ثالثا/ أفعال تدل على الملكية
Possesion(posses-have-own-belong)
رابعا/ أفعال الحواس الخمس Sense perception
(taste-smell-hear-feel-see)
خامسا/ أفعال أخرى تدل علىحال معين وعدم الإستمرارية (seem-look-appear-cost-owe-weigh-be-exist-consist of- contain-include)
**********
* كيف نصيغ النفي في الجملةالمثبتة: How to form the negative?
كما هو معروف حينما نريدصياغة أي نفي في اللغة الإنجليزية نقوم فقط بوضع كلمة not للنفي
مثال
They are sleeping now. هم نائمون الآن . هذه الجملة مثبتة وحينما نريد نفيها نضيف فقط not بعد الفعل المساعد سواء كان Is-am-are
فتصبح الجملة :
They are not sleeping now. هم غير نائمون الآن. * كيف نصيغ الأسئلة في المضارع المستمر؟
How to form Questions in Present Continous
نضع الفعل المساعد في البداية ثم الفاعل سواء أكان إسم واضح أو ضمير ثم بقية الجملة ثم علامة الإستفهام ..
مثال They are sleeping now. هذه جملة وحينما نحولها إلى سؤال نقوم بعملية المقص فتصبح
Are they sleeping now? هل هم نائمون الآن ؟
الدرس العاشر
: الماضي التام
The Past Perfect ماذا نعني بالماضي التام ؟ What do we mean by the Past Perfect? هو الزمن الذي يستخدم للتعبير عن حدث معين أو فعل معين وقع( قبل حدث آخر ) في الماضي .. إذا لونلاحظ إنهم حدثين أو فعلين وكلهم في الماضي لكن واحد من الحدثين وقع قبل الآخر وهو حدث الماضي التام ثم الماضي البسيط . ناخذ مثال على السريع عشان نفهم
مثلا/ أنا أكلت التفاحة قبل ذهابي للمدرسة بالأمس . إذا الحدثين هنا في الماضي وهما أكل التفاحة والذهاب للمدرسة لكن حدث سبق الآخر وهو أكل التفاحة . طبعا راح أكتب هذا المثال بالإنجليزي لكن بعد أخذ الصيغة للماضي التام.
كيف نصيغ الماضي التام؟ How to form the Past Perfect
صياغتنا هنا سهلة جدا ولونتذكر شوي إيش أخذنا في المضارع التام في صيغته التي كانت Has/have+V-past participle
طيب صياغتنا هنا راح تكون فيصيغة الماضي من الصيغة السابقة فتصبح :
Had+ V-past participle إذا الفعل المساعد had ثم الصيغة الثالثةللفعل الأصلي . طبعا الفعل المساعد هنا had يأخذ جميع الضمائر بدون إستثناء
She-he-it-you-they-we-I طيب فاكرين المثال السابق تبع التفاحة تعالوا نصيغه :
تصبح الجملة I had eaten the apple before I went to school yesterday.
لو نلاحظ هنا إن الحدثين وقعت في الماضي لكن الماضي التام سبق الماضي البسيط فالحدث الأول هو أكل التفاحة والحدث الثاني وهوفي الماضي البسيط هو الذهاب للمدرسة .إذا الحدث الذي يسبق الحدث الآخر يكون في صيغةالماضي التام وأما الآخر ففي الماضي البسيط O.K
في ملاحظة إن أحيانا ليس منالضروري كتابة الحدثين في الجملة كما رأينا في المثال السابق لكن في بعض الصياغ اتتحذف الجملة التي في الماضي البسيط وبالمقابل نلاحظ أن عنصر الوقت متضمن ومفهوم منخلال الجملة ونفهم إن الجملة اللي إنحذفت هي أصلا في صيغة الماضي البسيط وراح نشوف في الأمثلة إن شاء الله.
متى نستخدم الماضي التام ؟ When to use the Past Perfect ? وهو إستخدام واحد) يستخدم للتعبير عن حدث معين أو فعل معين وقع( قبل حدث آخر ) في الماضي .. إذا لونلاحظ إنهم حدثين أو فعلين وكلهم في الماضي لكن واحد من الحدثين وقع قبل الآخر .وليس من الضروري وجود الحدث الآخر (الذي في الماضي البسيط) ظاهرا للعيان لكن متضمنا ومفهوم من خلال الجملة .
أمثلة /Examples My Parents had already eaten by the time I got home. لقد أكل والداي توا في الوقت الذي حضرت فيه إلى المنزل
إذا الحدث الأول : أن والداي قد أكلا وهنا إستخدمنا الماضيالتام. الحدث الثاني :حضوري المنزل وهنا إستخدمنا الماضي البسيط . ولو نلاحظ هنا أن الحدثين كانا ظاهرين للعيان.
I had finished my work before the captin came. لقد أنهيت عملي قبل مجيء الكابتن.
إذا الحدث الأول : أنني أنهيتعملي وهنا إستخدمنا الماضي التام. الحدث الثاني :مجيء الكابتن وهنا إستخدمناالماضي البسيط .
ولو نلاحظ هنا أن الحدثين كانا ظاهرين للعيان.
He had never seen a cigarette before. لم يشاهد هو السيجارة من قبل .
إذا الحدث الأول : أنه لميشاهد السيجارة وهنا إستخدمنا الماضي التام. الحدث الثاني :غير مذكور إنماهو مفهوم ومتضمن من خلال الجملة .
إذا الحدث الآخر الذي من المفترض أن يكون في الماضي البسيط محذوف هنا في الجملة وبالمقابل قد فهمنا مضمونه من سياق الجملة .
He had already heard the story. لقد سمع القصةللتو.
إذا الحدث الأول : أنه سمع بالقصة وهنا إستخدمنا الماضي التام. الحدث الثاني :غير مذكور إنما هو مفهوم ومتضمن من خلال الجملة .
إذا الحدث الآخر الذي من المفترض أن يكون في الماضي البسيط محذوف هنافي الجملة وبالمقابل قد فهمنا مضمونه من سياق الجملة . He had called the doctor when I got there. لقد كان قد إستدعى الطبيب حينما وصلت هناك.
إذا الحدث الأول : أنه إستدعى الطبيب وهنا إستخدمنا الماضي التام. الحدث الثاني :وصول المتكلم هناك وهنا إستخدمنا الماضي البسيط .
ولو نلاحظ هنا أن الحدثين كانا ظاهرين للعيان.
أتمنى تكون الأمثلة واضحة .
طبعا لو أردنا كتابة أي قطعة في الماضي نكتب الجمل في الماضي البسيط لكن لو حصل أن تعرضنا في سرد القطعة إلى ذكر أشياء وقعت قبل الماضي البسيط إذا في هذه الحالة نستخدم الماضي التام.
الدرس التاسع
زمن الماضي البسيط The Past simple وقد كناللتذكير فقط قد إنتهينا في الدروس السابقة من سلسلة دروس الزمن المضارع بأنواعه الأربعة. وعشان أعطي فكرة عامة عن زمن الماضي فهو بكل بساطة عكس الزمن المضارع .
طيب ماذانعني بزمن الماضي البسيط ؟
What do we mean by The past Simple Tense? هو الزمن الذي يتحدث عن نشاط أو حدث أو فعل معين حدث وإنتهى في الماضي . إذا الفعل أو الحدث بدأوإنتهى في الماضي . يعني كذا مثال على الطاير ,,,, أمل غابت عن المدرسة أمس . طيب إذا الحدث هنا إن أمل غابت والغياب حدث وإنتهى خلاص أمس (أي شيء أصبح ماضي) لكن اليوم أمل حضرت المدرسة .
How to form the Past simple Tense? كيف نصيغ زمن الماضي البسيط؟
هناك صياغتين للماضي البسيط :
أولا : الصيغة المنتظمة (الغير شاذة) وهذه بكل بساطة تكون بإضافة فقط حرفي (ed) إلى نهاية الفعل فيصبح الفعل ماضي . ولكن ننتبه إلى أن هذه الطريقة لاتتبع مع كل الأفعال في اللغة الإنجليزية لكن نتبعها مع الأفعال المنتظمةوهي تسمى : Regular Verbs وقد يتسائل البعض ماهي الأفعال المنتظمة وهل هناك قائمة بها عشان نعرفها لكن عشان أبسط الحكاية لكم ..إنه أي فعل غير منتظم على طول نعرف إنه منتظم وراح نعرف قائمة الأفعال الغيرمنتظمة بعد لحظات .... لكنالآن دعونا نأخذ أول صيغة للماضي ..وهي مثل ماقلنا : Subject+ V-ed+ Complement إذا الفاعل ثم الفعل مضافا له حرفي Ed ثم بقيةالجملة سواء كان فيها مفعول به أولا .
طيب ناخذ أمثلة :
It rained yesterday.
لقد امطرت بالأمس .
إذا الفعل الأساسي هو Rain وكان في المضارع ولماحولنا الفعل إلى الماضي أضفنا حرفي ed إلى الفعل فتحول إلى ماضي .
Naser arrived last night.
وصل ناصرالليلة الماضية .إذا الحدثهنا وقع وإنتهى في الليلة الماضية وهو وصول ناصر فوضعنا حرف ed إلى نهاية الفعل حتى نعرف إن الفعل ماضي.
ثانيا: الصيغة الشاذة ومن الإسم نلاحظ أنها الصيغة التي لايضافلها ed في نهاية الفعل حتى نثبت أنها في الماضي . إذا الصيغة تكون بأن شكل الفعل كلة يتغير تماما من ناحية الكتابة ومن ناحية النطق . وكما قلت أن ليست كل الأفعال ا لشاذة لكن هناك قائمة بالأفعال الشاذة والتي تسمى Irregular Verbs . وبالنسبة للائحة الأفعال أذكرها الآن هي عبارة عن جدول (معروف لدى الجميع) والجدول هذا مقسم إلى ثلاث أقسام والأقسام هذه تحوي الأفعال الشاذة . في أول خانة من هذا الجدول نلاحظ الفعل في الزمن المضارع أما الخانة الثانية فنلاحظ انفس الفعل لكن في الزمن الماضي (وهذامانريده ) أما الخانة الثالثة وهي لاتهمنا الآن فهي تسمى الماضي .
When to use The Past Simple? متى نستخدم الماضي البسيط؟
أولا / في حالة التعبير عن نشاط أو فعل معين حدث في وقت محدد في الماضي .وعادة مانستخدم كلمات معينة تدل على تحديد الزمن والوقت مثل :
Yesterday أمس
last night الليلة الماضية
year ago منذ سنة
last week الأسبوع الماضي
last month الشهر الماضي Examples:
It rained yesterday.
لقد امطرت بالأمس .
Naser arrived last night.
وصل ناصر الليلةالماضية
They came here ayear ago .
ثانيا/ أيضا في حالة التعبيرعن حدث معين ليس له زمن محدد في الماضي . ويكون الوقت مفهوم من المضمون الكلي. Examples:
He went to town .
لقد ذهب إلى البلدة. إذا لايوجد هنا وقت محدد هنا لوقت ذهابه .
He spoke to the captin about it.
لقد كلم القائد عنه. (لايوجدوقت محدد عن الوقت الذي تكلم فيه)
ثانيا/ أيضا في حالة التعبير عن حدث معين ليس له زمن محدد في الماضي . ويكون الوقت مفهوم من المضمون الكلي. Examples:
He went to town .
لقد ذهب إلىالبلدة. إذا لايوجد هنا وقت محدد هنا لوقت ذهابه . He spoke to the captin about it.
لقد كلم القائد عنه. (لايوجدوقت محدد عن الوقت الذي تكلم فيه)
The negative
النفي
مثلا عندنا هذه الجماة المثبتة I walked to school yesterday نحولها إلى جملة منفية نستخدم did not وإختصارها
Didn’t
ثم نضع الفعل الأصلي وليس الماضي
إذا تصبح الجملة:
I Didn’t to school yesterday.
وصيغة النفي هذه تأتي مع جميع الضمائر اللي عارفينها
كيف نصيغ السؤال ؟ How to form Q.?
نستخدم أيضا في السؤال الفعل did سواء كان مثبت أو منفي .Didn’t أمثلة: Did you go out last night? هل ذهبت ليلة البارحة؟ ولو لاحظنا إن إذا إستخدمنا did على طول الفعل الأساسي يكون في صيغته الأصليه أي المصدر من دون أي إضافات .. When did Yaser die?
متى توفى ياسر؟ ملاحظة على السريع/ لاننسى إن الفعل be يعني is-am-are
طيب نبغ نعرف إيش الماضي منهم was -were ملاحظة أخرى /نحن لانستخدم على الإطلاق الفعل did سواء في حالة النفي أو السؤال مع الفعلين was –were
الدرس العاشر
: الماضي التام
The Past Perfect ماذا نعني بالماضي التام ؟ What do we mean by the Past Perfect? هو الزمن الذي يستخدم للتعبير عن حدث معين أو فعل معين وقع( قبل حدث آخر ) في الماضي .. إذا لونلاحظ إنهم حدثين أو فعلين وكلهم في الماضي لكن واحد من الحدثين وقع قبل الآخر وهو حدث الماضي التام ثم الماضي البسيط . ناخذ مثال على السريع عشان نفهم
مثلا/ أنا أكلت التفاحة قبل ذهابي للمدرسة بالأمس . إذا الحدثين هنا في الماضي وهما أكل التفاحة والذهاب للمدرسة لكن حدث سبق الآخر وهو أكل التفاحة . طبعا راح أكتب هذا المثال بالإنجليزي لكن بعد أخذ الصيغة للماضي التام.
كيف نصيغ الماضي التام؟ How to form the Past Perfect
صياغتنا هنا سهلة جدا ولونتذكر شوي إيش أخذنا في المضارع التام في صيغته التي كانت Has/have+V-past participle
طيب صياغتنا هنا راح تكون فيصيغة الماضي من الصيغة السابقة فتصبح :
Had+ V-past participle إذا الفعل المساعد had ثم الصيغة الثالثةللفعل الأصلي . طبعا الفعل المساعد هنا had يأخذ جميع الضمائر بدون إستثناء
She-he-it-you-they-we-I طيب فاكرين المثال السابق تبع التفاحة تعالوا نصيغه :
تصبح الجملة I had eaten the apple before I went to school yesterday.
لو نلاحظ هنا إن الحدثين وقعت في الماضي لكن الماضي التام سبق الماضي البسيط فالحدث الأول هو أكل التفاحة والحدث الثاني وهوفي الماضي البسيط هو الذهاب للمدرسة .إذا الحدث الذي يسبق الحدث الآخر يكون في صيغةالماضي التام وأما الآخر ففي الماضي البسيط O.K
في ملاحظة إن أحيانا ليس منالضروري كتابة الحدثين في الجملة كما رأينا في المثال السابق لكن في بعض الصياغ اتتحذف الجملة التي في الماضي البسيط وبالمقابل نلاحظ أن عنصر الوقت متضمن ومفهوم منخلال الجملة ونفهم إن الجملة اللي إنحذفت هي أصلا في صيغة الماضي البسيط وراح نشوف في الأمثلة إن شاء الله.
متى نستخدم الماضي التام ؟ When to use the Past Perfect ? وهو إستخدام واحد) يستخدم للتعبير عن حدث معين أو فعل معين وقع( قبل حدث آخر ) في الماضي .. إذا لونلاحظ إنهم حدثين أو فعلين وكلهم في الماضي لكن واحد من الحدثين وقع قبل الآخر .وليس من الضروري وجود الحدث الآخر (الذي في الماضي البسيط) ظاهرا للعيان لكن متضمنا ومفهوم من خلال الجملة .
أمثلة /Examples My Parents had already eaten by the time I got home. لقد أكل والداي توا في الوقت الذي حضرت فيه إلى المنزل
إذا الحدث الأول : أن والداي قد أكلا وهنا إستخدمنا الماضيالتام. الحدث الثاني :حضوري المنزل وهنا إستخدمنا الماضي البسيط . ولو نلاحظ هنا أن الحدثين كانا ظاهرين للعيان.
I had finished my work before the captin came. لقد أنهيت عملي قبل مجيء الكابتن.
إذا الحدث الأول : أنني أنهيتعملي وهنا إستخدمنا الماضي التام. الحدث الثاني :مجيء الكابتن وهنا إستخدمناالماضي البسيط .
ولو نلاحظ هنا أن الحدثين كانا ظاهرين للعيان.
He had never seen a cigarette before. لم يشاهد هو السيجارة من قبل .
إذا الحدث الأول : أنه لميشاهد السيجارة وهنا إستخدمنا الماضي التام. الحدث الثاني :غير مذكور إنماهو مفهوم ومتضمن من خلال الجملة .
إذا الحدث الآخر الذي من المفترض أن يكون في الماضي البسيط محذوف هنا في الجملة وبالمقابل قد فهمنا مضمونه من سياق الجملة .
He had already heard the story. لقد سمع القصةللتو.
إذا الحدث الأول : أنه سمع بالقصة وهنا إستخدمنا الماضي التام. الحدث الثاني :غير مذكور إنما هو مفهوم ومتضمن من خلال الجملة .
إذا الحدث الآخر الذي من المفترض أن يكون في الماضي البسيط محذوف هنافي الجملة وبالمقابل قد فهمنا مضمونه من سياق الجملة . He had called the doctor when I got there. لقد كان قد إستدعى الطبيب حينما وصلت هناك.
إذا الحدث الأول : أنه إستدعى الطبيب وهنا إستخدمنا الماضي التام. الحدث الثاني :وصول المتكلم هناك وهنا إستخدمنا الماضي البسيط .
ولو نلاحظ هنا أن الحدثين كانا ظاهرين للعيان.
أتمنى تكون الأمثلة واضحة .
طبعا لو أردنا كتابة أي قطعة في الماضي نكتب الجمل في الماضي البسيط لكن لو حصل أن تعرضنا في سرد القطعة إلى ذكر أشياء وقعت قبل الماضي البسيط إذا في هذه الحالة نستخدم الماضي التام.
الدرس الحادي عشر:
زمن الماضي المستمر The Past continuous tense or The Past Progressive tense
بداية ماذا نعني بالزمن الماضي المستمر؟ ? What do we mean by the Past continuous tense
هو الزمن الذي يشير إلى فعل أو حدث مستمر في الزمن الماضي . أي أن هذا الحدث مازال في الإستمرار في الماضي بحيث بدأ في وقت معين في الماضي ومازال مستمرا ولازم نلاحظ إن الحدث مستمر في زمن الماضي وليس المضارع كما في الدرس الذي أخذناه.(زمن المضارع المستمر)
كيف نصيغ الماضي المستمر؟ ?How to form the Past continuous tense دعونا نعود قليلا بذاكرتنا إلى الوراء لنتذكر صيغة زمن المضارع المستمر ماذا كانت !! نجدها على النحوالتالي:
Be+V-ing وقد قلنا أن [Beتعني is-am-are مايهمنا الآن أن صيغة الماضي المستمر هي عكس المضارع المستمر أيالماضي مما سبق فتصبح الصيغة : was/were+V-ing
إذا الفعلان المساعدان was/were ثم الفعل ملحوقا به حرف ing للدلالة على إستمرارية الحدث . ومنعا ((لللخبطة)) راح أقسم الصيغة إلى جزئين :
أولا / Was+V-ing وهذا الفعل المساعد was يأخذ الضمائرالتالية she-I-he-it أو البدائل من الأسماءالظاهرة.
أمثلة I was playing.كنت ألعب ومازلت ذلك الحينفي الماضي She was playing.كانت تلعب ومازالت ذلك الحين فيالماضي He was playing.كان يلعب ومازال ذلك الحين فيالماضي it was raining.إنها أمطرت ومازالت ذلك الحين فيالماضي
ثانيا/ were+V-ing
ثانيا/ الفعل المساعد were ويأخذ الضمائرالتالية we-you-they
وذلك حسب الصيغةالتالية: were+V-ing
تعالوا ناخذأمثلة:
They were playing. We were playing You were playing
إذا ماندخل الأمور في بعضهاونعرف كل ضمير إيش بياخذ أو البديل من الأسماءالظاهرة
متى نستخدم زمن الماضي المستمر؟
When to use the Pastcontinuous tense?
في الواقع أننا نستخدم هذا الزمن وكما أشرت آنفا للتعبير عن إستمرارية حدث معين في الزمن الماضي (وليس المضارع) ولذلك لو تذكرون في درس زمن المضارع المستمر لاحظنا أن ليس كل الأفعال يمكن صياغتها في هذا الزمن لأن هناك أفعال لاتدل على الإستمرارية سوف أعيد كتابتها هنا وللعلم فهي أيضا بالمقابل لاتصلح أن تستخدم في زمن الماضي المستمر لأنها بكل بساطة لاتدل على الإستمرارية .
وإليكم الأفعال:
أولا / الأفعال التي تعود إلى وظائف العقل Mental state (know-realize-understand-recognize-believe-feel-suppose-think-imagine-doubt-remember-forget-want-need-prefer-mean)
ثانيا
/ الأفعال التي توضح إنفعالات معينة
Emotinal state (love-like-appreciate-hate-dislike-fear-envy-mind -care)
ثالثا/ أفعال تدل على
الملكية
Possesion
(posses-have-own-belong)
رابعا/ أفعال الحواس الخمس Sense perception
(taste-smell-hear-feel-see)
خامسا/ أفعال أخرى تدل على حال معين وعدم الإستمرارية
(seem-look-appear-cost-owe-weigh-be-exist-consist of- contain-include)
إذا هذه الأفعال جميعا لاتستخدم في كلا الزمنين الماضيوالمضارع المستمر . / ساعات ممكن ندمجزمن الماضي البسيط والماضي المستمر في جملة وحدة طيب متى؟ للإشارة إلى بينما هناك حدث معين وقع في زمن الماضي كان هناك حدثا آخر مستمرا
I was eating dinner when Sami called me.
حينما دعاني سامي كنت أتناول الطعام.
طيب لو لاحظناالأفعال واحد منهم كان في الزمن الماضي البسيط والثاني في زمن الماضي المستمر .إذاالحدث المستمر هنا هو تناول الطعام .وقد إستخدمنا في هذه الجملة أيضا الماضي البسيط (called)
While they were playing tennismit rained.
لقد أمطرت حينما | |
|